مدونة حجزي

دليلك الشامل عن تأجير العقارات في الأردن

الاستثمار-العقاري

تعريف الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري هو وضع رأس المال في عقارات معينة يسعى صاحبها إلى كسب الربح من خلالها، فيلجأ إلى شراء مباني سكنية أو مكاتب أو شركات أو شقق فندقية بأسعار معينة، ومن ثم يعمل على طرحها بأسعار أعلى ممّا هي عليه، وتمامًا كما في تجارة الأسهم فإن استثمار العقارات يحتاج إلى التروي ومتابعة السوق من أجل الحصول على سعر أعلى من سعر الشراء لتحقيق الربح المنشود.

طبيعة العمل في الاستثمار العقاري

تنقسم تجارة العقارات إلى نوعين؛ بيع العقار بعد أن يرتفع سعره عن سعر الشراء، أو بتأجيره والحصول على مردود مالي في فترات محددة بشكل شهري أو سنوي حسب الاتفاق المبرم مع الزبون.

يقبل الكثيرون على الاستثمار في  العقارات رغم افتقارهم للخبرة؛ نظرًا لأنه في الغالب استثمار رابح، أكثر من غيره من الاستثمارات التي تحتاج إلى خبرة في هذا المجال، وقد تكون الخسارة فيها واردة، بينما في مجال العقار يبقى رأس المال موجود على هيئة عقار مهما كانت الخسارة، مع ذلك على الشخص المقبل على استثمار العقار أن يبحث جيدًا عن العقارات التي تجذب الناس وتلاقي رواجًا أكثر من غيرها.

تصفح موقع حجزي كوم لتأجير واستئجار مختلف العقارات بانسب الأسعار

نصائح للبدء باستثمار العقارات 

  • رسم مخططات مالية واقعية ودقيقة، فقبل شراء العقار يجب وضع الأهداف الأولية المرجوة من شراء العقار، وتحديد إذا ما كان الربح مطلوبًا على المدى القريب أو على المدى البعيد، وبناءً عليه تحديد نوع العقار المراد الاستثمار فيه.
  • التأكد من أنّ مجال الاستثمار العقاري لا يؤمن للشخص السيولة السريعة، ففي حال كان رأس المال غير كافٍ لشراء العقار وتجهيزه وترميمه، والحصول على التراخيص الخاصة به بفضل الاستثمار في مجال آخر، يجني للمستثمر الربح السريع والسيولة التي يحتاجها.
  • التروي قبل شراء العقار من أجل أسباب ظاهرية،؛ إذ يجب دراسة مواصفات العقار من كل الزوايا، من حيث مكان وجوده، ومستقبل المنطقة التي يقع فيها، والسعر الحالي، والسعر المتوقّع مستقبلًا، وطبيعة البناء ونوعية الأدوات والمعدات ومواد البناء المستخدمة، وعدم الاكتفاء بالحكم الظاهري على الشكل الخارجي للعقار فحسب.
  • اللجوء إلى الشراكة في الاستثمار؛ ففي حال لم يكن الشخص صاحب خبرة في الاستثمار العقاري يمكنه أن يشارك مستثمر متمرس وله باع طويل في هذا المجال برأس المال ويتقاسم الأرباح معه ويتعلم منه إلى أن يكتسب خبرة كافية وقدرة على ممارسة العمل بشكل منفرد.
  • البحث عن أصحاب العقارات الذين يرغبون بالبيع فعلًا لحاجة ما؛ لأن هؤلاء سيكون التفاهم معهم أسهل ويمكن الحصول على العقار بسعر أقل وبيعه بسعر أعلى، مع الالتزام بأخلاقيات المهنة في هذه النقطة تحديدًا وعدم التبخيس في العقار والمبالغة في خفض سعره استغلالًا لحاجة مالكه.

عوامل تميز الاستثمار العقاري 

يلجأ الكثير من رجال الأعمال إلى الاستثمار العقاري لعدة أسباب، ومن أهمها ما يلي:

  • عائد شهري ثابت و مضمون: حيث أن تجارة العقارات والاستثمار فيها يضمن للشخص الحصول في نهاية كل مدة محددة على مبلغ  من المال في حال استخدم هذه العقارات لتأجيرها أو تضمينها، وهذه القيمة في الغالب ما تفوق الاستثمار في مجال آخر، كما أنها تفوق ما يمكن أن يجنيه  الشخص من فوائد بنكية في حال وضع أمواله كوديعة بنكية، خاصة في حال كان هناك أكثر من عقار .
  • استخدام العقارات كضمان مالي: الكثير من المستثمرين يحتاجون إلى وضع ضمانات مالية لدى جهات أخرى لإتمام بعض الصفقات، وأفضل ضمان مالي يمكن أن يقدم هي العقارات، وتتعامل البنوك  بهذه الطريقة لتقديم القروض الكبيرة مقابل رهن بعض العقارات لديها.
  • الاستثمار العقاري بوابة لاستثمارات أخرى: فمن خلال استثمار العقارات وامتلاكها تفتح  الأبواب للاستثمار التجاري والصناعي والتعليمي وكافة أنواع الاستثمارات الأخرى .

تصفح موقع حجزي كوم لتأجير واستئجار مختلف العقارات بانسب الأسعار