مدونة حجزي

دليلك الشامل عن تأجير العقارات في الأردن

معلومات عقارية

التأجير التمويلي للعقارات

التأجير التمويلي

التأجير التمويلي

يعد التأجير التمويلي أحد المصادر غير التقليدية للتمويل الاستثماري، وهو يمتاز بانتقال الملكية إلى المستخدم بعد انتهاء مدة الإجارة، ومن خلال هذا البرنامج يمكن للمستأجر استعمال أصل معين؛ مثل: العقارات، والاستقرار فيها لمدة زمنية محددة، وبعد انتهاء هذه المدة يحصل المستأجر على تملكها؛ حيث إنه ومن خلال نظام التأجير التمويلي للعقارات فإن المستأجر يكون مسدداً لسعر العقار خلال هذه الفترة، وينبغي التنويه إلى أن هذا النظام هو أحد الحلول المالية المصرفية التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، لكونها أحد طرق البيع.

برامج التأجير التمويلي للعقارات

يوجد العديد من البنوك والمصارف التي قامت بتقديم برامج التأجير التمويلي للعقارات، ومن أهمها:

بنك دبي الاسلامي – برنامج تمويل العقارات تحت التملك الحر

من خلال هذا البرنامج يقوم البنك بشراء العقارات التي ما زالت تحت الإنشاء، سواءً للمواطنين أو الوافدين، ويشترط أن لا يقل الدخل الشهري للعميل عن 10 آلاف درهم، ويشترط أن تبلغ قيمة الدفعة الأولى 20%، في حالة المواطنين، و25% من سعر العقار في حالة الوافدين، ويصل الحد الأقصى لمبلغ التمويل إلى 50 مليون درهم.

تصفح موقع حجزي كوم لتأجير واستئجار مختلف العقارات بانسب الأسعار

الإمارات الإسلامي – بناء لتمويل المنازل

يعد أحد البنوك التي تقوم بتقديم برامج التأجير التمويلي للعقارات، ومن أهم الشروط اللازمة للحصول على هذا التمويل أن لا يقل دخل العميل عن 8 آلاف درهم، كما يجب أن يقوم بتسديد 20% من سعر العقار كدفعة أولى؛ حيث تبلغ نسبة التمويل 80% من قيمة العقار، وتصل فترة السداد إلى 25 سنة، مقابل أقساط أو مبالغ شهرية.

بنك دبي الإسلامي – التمويل السكني للاماراتيين

يوفر هذا البنك برنامج تمويل إسلامي يساعد العميل على امتلاك المنزل، ويمكن لمواطني الإمارات الاستفادة من تمويل الإيجار التي يقدمها هذا البنك بعد تحقيق شرطين، الأول: أن لا يقل الدخل الشهري للشخص عن 7 آلاف درهم، أما الثاني فهو تسديد دفعة أولى مقابل 15% من سعر العقار، ويقدم هذا البنك مبالغ تمويلية عالية، كما تصل مدة السداد إلى 25 سنة، كما أنه لا يشترط تحويل الراتب.

أبوظبي للتمويل – التمويل السكني للمقيمين

يتيح هذا البنك إمكانية الحصول على التأجير التمويلي للعقارات سواءً للمواطنين أو الوافدين وفق شروط معينة؛ حيث يجب ألا يقل الدخل الشهري عن 10 آلاف درهم، وأن يتم دفع ما نسبته 20% من قيمة العقار كدفعة أولى، بالإضافة إلى أن تحديد قيمة التمويل بحيث لا تزيد عن 8 أضعاف الدخل السنوي للمواطنين، و7 أضعاف الدخل السنوي للوافدين، كما تتراوح مدة تسديد القرض ما بين 3-25 سنة.

أملاك – تمويل إجارة

تعد شركة أملاك للتمويل واحدةً من الشركات التي تعمل في قطاع التمويل العقاري، والتي تعتمد على التوافق في طريقة عملها مع الشريعة الإسلامية، وهي تقوم بتمويل كافة العقارات السكنية في إمارتي دبي وأبوظبي، مقابل 20% من قيمة العقار في الوقت الحالي، ويمتاز بفترة سداد مرنة تزيد عن 300 شهر.

بنك أبوظبي الأول – التمويل العقاري الإسلامي

يمتاز برنامج التأجير التمويلي للعقارات والمقدم من هذا البنك بالعديد من المزايا؛ حيث إنه لا يحدد حداً أدنى لدخل العميل، كما لا يشترط تسديد دفعة أولى، ويتم تسديد ثمن العقار خلال مدة زمنية تصل في حدها الأعلى إلى 25 عاماً، كما أن مبلغ التمويل يصل لغاية 20 مليون درهم.

راك بنك – القرض العقاري

يشترط هذا البنك للحصول على التمويل العقاري ألا يقل دخل العميل عن 15 ألف درهم، كما يشترط أيضاً تسديد 25% من قيمة العقار كدفعة أولى، ولا يشترط هذا البنك تحويل الراتب للحصول على التمويل، ويجب التنويه إلى أن هذا التمويل متاح في المشاريع الكبيرة الموجودة في كل من أبوظبي، ودبي، ورأس الخيمة.

بنك المشرق – تمويل المنزل

يقدم برنامج التأجير التمويلي للعقارات سواءً للمواطنين أو المقيمين بغض النظر ما إذا كان العميل موظف براتب ثابت، أو يعمل في مجال الأعمال الحرة، ويشترط ألا يقل الدخل عن 15 ألف درهم، وأن يتم تسديد 25% من قيمة العقار كدفعة أولى، وتصل مدة السداد إلى 25 سنة.

البنك العربي المتحد – تأمين المنزل

للحصول على التمويل العقاري المقدم من هذا البنك فإنه يشترط ألا يقل دخل العميل عن 15 ألف درهم، كما يشترط أيضاً تسديد 20% من قيمة العقار كدفعة أولى، وتصل مدة السداد إلى 25 سنة.

بنك نور – المنزلي للمقيمين في دولة الإمارات

يشترط في هذا التمويل ألا يقل الدخل الشهري عن 10 آلاف درهم، كما أنه بعد من البرامج الأصعب، وذلك لأنه يجب تسديد 50% من قيمة العقار كدفعة أولى، ويصل الحد الأعلى للتمويل إلى 20 مليون درهم، كما أن مدة السداد تصل إلى 25 سنة.

تصفح موقع حجزي كوم لتأجير واستئجار مختلف العقارات بانسب الأسعار