مدونة حجزي

دليلك الشامل عن تأجير العقارات في الأردن

التمويل العقاري

ما هو التمويل العقاري

التمويل العقاري هو معاملة مالية بين منتفع وبنك أو شركة تمويل، يستطيع من خلالها المنتفع شراء عقار، ويقوم البنك أو شركة التمويل بتمويل هذا العقار، ويقوم المنتفع بسداد المبالغ المالية على دفعات تتناسب مع دخله، وهو لا يقتصر على تمويل الشقق السكنية من أجل السكن وإنما يشمل التمويل من أجل البناء، والترميم، والصيانة، سواء كان ذلك بغرض السكن أو لأغراض تجارية، وتقوم جهة التمويل بمساعدة المنتفع وإرشاده فيما يخص عملية شراء العقار، كما تزوده بأسماء وسطاء عقاريين لمساعدته في اتخاذ القرار المناسب.

نشأة التمويل العقاري

وقد بدأ التمويل العقاري عام 1934 حيث تم تأسيس إدارة الإسكان الفدرالي، التي كانت أول مؤسسة للتمويل العقاري لتسهيل عمليات البيع، وبعد ذلك تبعتها كندا حيث سمحت للبنوك بتقديم التمويل العقاري وذلك عام 1954، ومن ثم تبعتها دول أوروبا وغيرها من الدول في مختلف أنحاء العالم ومنها منطقة الشرق الأوسط، حيث كان بنك دبي الإسلامي والذي تم انشاؤه عام 1975 أول بنك يقدم الخدمات المالية الشرعية ومن بينها التمويل العقاري، وقد تبعته عدة بنوك ليصل عددها بعد ذلك إلى 50 بنك. وقد استحدثت دول الخليج خدمات مالية متعددة من بينها التمويل العقاري ولكن بما يتوافق مع قواعد الشريعة الإسلامية، وذلك من أجل تسهيل عملية الشراء لأفراد المجتمع.

كيفية الحصول على التمويل العقاري

بعد أن يقوم المنتفع باختيار العقار المناسب يتأكد من رخصته ومن تسجيل الأرض المقام عليها العقار بالشهر العقاري، ومن ثم يتقدم  الى جهة التمويل سواء البنك أو شركة التمويل بطلب التمويل العقاري، والتي تقوم بدورها بتشكيل لجنة لدراسة طلب التمويل، وزيارة الموقع ودخل الفرد وقدرته على السداد، وفي حال اكتملت الشروط ووافقت على القرض  يتم تحضير عقد يحدد فيه قيمة القرض، ونسبة الأرباح، وفترة السداد، وعمولة تنفيذ القرض، وعمولة فك الرهن، وغير ذلك من الأمور التي يجب تحديدها مسبقاً.

تصفح موقع حجزي كوم لتأجير واستئجار مختلف العقارات بانسب الأسعار

ومن شروط الحصول على القرض أن يحمل المنتفع هوية وطنية سارية المفعول، وشهادة دخل مثبتة من العمل، وحساب بنكي لفترة ستة أشهر، وبعد ذلك يحصل المنتفع على القرض خلال مدة تتراوح من 5 إلى 15 يوم. وللحصول على تمويل أكبر يمكن اللجوء إلى البنوك التي تمنح القروض باحتساب دخل الزوجين معاَ، والتي تمنح القروض بنسبة فائدة أقل.

طرق التمويل العقاري  

هناك عدة طرق للتمويل العقاري منها؛ الإيجار المنتهي بالتمليك والذي يمكن الشخص من استخدام ملكية العقار لفترة محددة مع إمكانية شرائها بعد انتهاء المدة والوفاء بالقيمة المتفق عليها، الرهن العقاري وهو رهن العقار لجهة التمويل مقابل مبلغ من المال ويتم السداد بدفعات منتظمة خلال فترة محددة وبنسبة أرباح معينة بحيث يستطيع المنتفع استعادة العقار بعد سداد المبلغ كاملاً.

يختلف سعر الفائدة حسب سعر العقار، ودخل العميل، وغير ذلك، وعادةً ما تكون في حدود الـ 6.5% من قيمة العقار، وتختلف قيمة القرض حسب نوع البرنامج المقدم من البنك، كما تختلف نسبة التمويل من بنك الى آخر، حيث أنها قد تصل إلى 80%، وقد تصل إلى 100% في بعض البنوك، كما تختلف مدة السداد حسب البرنامج، ودخل الفرد، وقيمة التمويل، وقد تصل فترة السداد إلى 30 عام. وتقوم بعض البنوك بعمل عروض وتسهيلات في التمويل، كأن يكون القرض بدون عمولة بنكية، أو قد يتحمل البنك رسوم الرهن مع إمكانية شراء المديونية من البنوك الأخرى، كما تقوم بعض البنوك بإصدار البطاقات الإئتمانية بشكل مجاني. 

تصفح موقع حجزي كوم لتأجير واستئجار مختلف العقارات بانسب الأسعار