مدونة حجزي

دليلك الشامل عن تأجير العقارات في الأردن

دليل إيجار العقارات

استئجار العقارات

يقبل عدد كبير من الأشخاص على استئجار العقارات سواءً السكنية أو التجارية للاستقرار أو العمل فيها، ويجب في البداية تحديد نوع العقار الذي يرغب الشخص بالبحث عنه، خاصةً في حالة العقارات السكنية، وذلك بناءً على طبيعة احتياجاتهم، والميزانية المادية التي يحددها للإيجار. 

أنواع العقارات

تعد الخطوة الأولى لـ إيجار العقارات، هي تحديد نوع العقار الذي يبحث عنه الشخص؛ حيث يوجد مجموعة واسعة من أنواع العقارات التي يمكن للشخص الاختيار فيما بينها، وذلك بناءً على احتياجات كل أسرة، والظروف المادية الخاصة بهم، ومن أهم أنواع العقارات:

العقارات التجارية

يعد هذا النوع من أنواع العقارات التي تستخدم في مجال الاستثمار؛ حيث يقوم مالك العقار بتأجيرها لغايات الاستفادة منها، فعلى سبيل المثال يمكن أن تكون هذه المساحة مخصصةً للمطاعم أو المكاتب أو محلات التسوق أو الشركات.

تصفح موقع حجزي كوم لتأجير واستئجار مختلف العقارات بانسب الأسعار

الشقق السكنية

تعد الشقق السكنية أكثر أنواع العقارات طلباً، وهي تختلف فيما بينها بمساحتها، وعدد الغرف فيها، ووجود حديقة خارجية أم لا، ويمكن لكل عائلة أن تختار الشقة المناسبة لها من بين الشقق المعروضة حسب متطلباتها، واحتياجاتها، وعدد أفراد أسرتها، وقدرتها المادية، كما تختلف الشقق في سعر الإيجار بناءً على اختلاف مواصفاتها، أو الدور الذي تقع فيه، أو قربها من المرافق الخدمية والشوارع الرئيسية.

شقق الاستديو

يتجه مجموعة كبيرة من الشباب القادمين من محافظات أو دول أخرى سواءً للعمل أو للدراسة أو المتزوجين حديثاً إلى استئجار هذا النوع من الشقق؛ حيث إنه يقلل من النفقات الخاصة بالسكن، وذلك بسبب انخفاض سعرها، ويعود ذلك لصغر مساحتها؛ حيث إنها تتكون من غرفة نوم واحدة، وغرفة معيشة، وحمام، ومطبخ، بدون أي فواصل إلا للحمام، ويؤمن هذا النوع من الشقق احتياجات هذه الفئة دون الارتفاع الكبير في الأسعار.

شقق الدوبلكس

يتألف هذا النوع من الشقق من شقتين سكنيتين تقعان فوق بعضهما، وترتبطان معاً بسلم داخلي، ويعد كل طابق بمثابة شقة منفصلة عن الأخرى، وتحتوي كل منهما على عدة غرف للنوم، ومطبخ، وغرفة جلوس، وعدة حمامات، ويمكن أيضاً تحويلها ليكون الطابق الأرضي خاصاً بالمعيشة والمطبخ، بينما يكون الطابق العلوي خاصاً بغرف النوم والحمامات، ويعد هذا النوع مناسباً بشكل أفضل للعائلات الكبيرة، وهو يشبه الفيلا في بعض تصاميمه، إلا أن إيجارها يكون أقل، وتحتوي بعض هذه الشقق على حديقة خاصة بها، الأمر الذي يجعلها مناسبةً للسكن من العائلات التي لديها عدد من الأطفال حيث توفر لهم مساحةً للعب.

المنزل المستقل

يقع المنزل المستقل على قطعة أرض بشكل منفرد، وهو يمتاز بحرية تصميمه، كما يمتاز المنزل المستقل بتوفير قدر كبير من الخصوصية لأفراده؛ حيث لا يجاورهم فيه أي أحد غريب، ويبقى المنزل خاصاً بأفراد الأسرة فقط، ونظراً لذلك فإن إيجاره يكون مرتفعاً.

الفيلا

تعد الفيلا إحدى أنواع المنازل المستقلة، إلا أن لها مواصفات خاصة؛ حيث إنها تتكون من طابقين، ولا تقل مساحتها عن 250كم²، وهي تنتمي لفئة المنازل الفاخرة التي يسكنها ذوي الدخل المرتفع؛ حيث إن إيجارها يكون مرتفعاً، وتصمم غالباً بحيث يكون الطابق السفلي خاصاً للمجال الحيوي، ويكون مفتوحاً على الحديقة المنزلية، بينما يحتوي الطابق العلوي على غرف النوم التي لا يقل عددها عن ثلاثة غرف.

عوامل اختيار العقارات للإيجار

تعد عملية البحث عن إيجار العقارات مبنيةً على مجموعة من العوامل، ومن بينها:

  • الميزانية: يجب تحديد المبلغ المخصص للإيجار قبل البدء بالبحث عن العقار، سواءً التجاري أو السكني، ويجب الحرص على عدم تجاوز هذا المبلغ، لأن ذلك يؤثر على الجوانب الأخرى.
  • المساحة وعدد الغرف: يتم تحديد المساحة وعدد الغرف بناءً على عدد أفراد المنزل وأعمارهم في حالة العقار السكني، وطبيعة الاستخدام في حالة العقار التجاري، ويساعد ذلك في حصر البحث ضمن العقارات التي تتناسب مع المساحة المحددة.
  • الموقع: يعد الموقع من أهم الأمور التي يجب تحديدها؛ حيث يجب أن يكون العقار السكني قريباً من الأماكن التي يرتادها الأفراد بشكل دائم، بينما يجب أن يكون العقار التجاري في منطقة نشيطة، أو منطقة تحتاج إلى نوع الخدمة التي يقدمها هذا النوع.

تصفح موقع حجزي كوم لتأجير واستئجار مختلف العقارات بانسب الأسعار