مدونة حجزي

دليلك الشامل عن تأجير العقارات في الأردن

كيفية إدارة العقارات

تعريف إدارة العقارات

يعتبر الاستثمار في العقار من أكثر أنواع الاستثمارات المحققة للأرباح، وإدارة العقارات هي عملية الإشراف على العقارات السكنية والتجارية والصناعية؛ وتشمل الشقق السكنية، والأراضي، ومراكز التسوق، كما تكون عادةً إدارة لممتلكات طرف آخر؛ حيث يعمل مدير العقارات أو السمسار لدى مالك العقارP فيقوم بالحفاظ على قيمة العقارات وجني الأرباح نيابةً عن المالك وبالمقابل يدفع المالك لمدير العقار قيمة معينة أو نسبة مئوية من الأرباح.

تاريخ وأنواع إدارة العقارات

في القدم كان كل شخص يدير ممتلكاته بنفسه، ومع ظهور الثورة العمرانية والصناعية في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي انحصرت إدارة العقارات في الفنادق والأبراج التجارية والشركات الكبرى، ثم تراكمت ديون كبيرة على الملاك مما أدى إلى اقتراضهم الأموال للبناء والاستثمار في عقاراتهم، وعندها تم تحويل إدارة العقارات إلى البنوك وشركات التمويل، الذين قاموا بتعيين موظفين مختصين في هذا المجال.

تنقسم إدارة العقارات إلى ثلاثة أنواع: إدارة العقارات بالوكالة؛ وهي شركات أو مكاتب عقارية مختصة يتم الاتفاق معها مقابل نسبة معينة من أرباح العقار. إدارة العقار الداخلية؛ وتكون في الشركات الكبيرة التي تمتلك الكثير من العقارات وتقوم بإدارتها بنفسها عن طريق تعيين موظفين يتبعون لها. إدارة العقارات التي يكون فيها المالك هو المدير؛ حيث يكون لديه عدد قليل من العقارات ويفضل إدارتها بنفسه.

تصفح موقع حجزي كوم لتأجير واستئجار مختلف العقارات بانسب الأسعار

شروط يجب توفرها في المدير العقاري 

يجب على المدير العقاري الإلمام بعدة أمور منها؛ الأساليب المحاسبية، حيث يتوجب عليه القيام بالعديد من الأمور المحاسبية المتعلقة بالعقارات، أيضاً عليه أن يكون على معرفة بالتسويق، فالتسويق للعقار جزء أساسي من عمل المدير العقاري، بالإضافة إلى تحلّيه بالأمانة والصدق، وأن يكون على دراية بالأنظمة والقوانين العقارية، وعليه أن يكون على علم بأسعار العقارات المتداولة في المنطقة.

واجبات مدير العقارات

مدير العقارات الناجح يقوم بدراسة العقار من جميع جوانبه (الإنشائية، والاقتصادية، والقانونية)، وتحليل المنطقة المحيطة به؛ وذلك حتى يكون قادراً على القيام بمهامه على أكمل وجه. 

من مهام مدير العقارات الأساسية: تثمين العقار وابتكار طرق جديدة لاستثماره، وتحصيل الإيجارات في الوقت المحدد، ودفع الرسوم والالتزامات والمستحقات المترتبة على العقارات مع محاولة التخفيض منها قدر الإمكان دون التقليل من مستوى الخدمات المتعلقة بالعقار، القيام بالصيانة العامة للعقار والتي تشمل الصيانة الوقائية والدورية (الكهربائية والمدنية) وإجراءات الأمن والسلامة، كما عليه القيام بأعمال تفتيش دورية، بالإضافة إلى التواصل مع المستأجرين والعمل على حل مشاكلهم وأن يكون حلقة الوصل بينهم وبين المالك، وضع خطط للتسويق العقاري ومعالجتها أول بأول، ومتابعة الدفعات المالية وحفظ مستنداتها حتى يتم تزويد المالك بذلك، ومتابعة تواريخ عقود المستأجرين، بالإضافة إلى متابعة عقود مزودي الخدمات والصيانة وسداد مستحقاتهم، وإعداد دراسات جدوى اقتصادية للمشاريع العقارية المستقبلية.

يساعد المدير العقاري صاحب العقار أيضاً في وضع الميزانيات التي تهدف إلى معرفة المصروفات والعوائد المتعلقة بالعقار؛ مما يؤدي إلى الوصول لإدارة مثالية للعقار وتقييم الفائدة العائدة من الاستثمار فيه، والإعلان عن العقارات والتسويق لها وذلك يتطلب عدة أمور منها معرفة الوقت المناسب لعرض العقار في الأسواق، واختيار الطريقة المثلى لعرضها وبذلك يساعد في الحصول على المستأجرين، وعليه أيضاً عمل تقارير دورية عن حالة العقار وأن يقوم بالبحث الدائم عن مستأجرين جدد في حال خلو العقار.

في النهاية يعد الهدف الأساسي من إدارة العقارات هو تحقيق أكبر ربح ممكن من هذه العقارات، وعلى مدير العقارات الجيد البحث عن أفضل السبل لتحقيق ذلك.

تصفح موقع حجزي كوم لتأجير واستئجار مختلف العقارات بانسب الأسعار