مدونة حجزي

دليلك الشامل عن تأجير العقارات في الأردن

معلومات عقارية

هل ترغب بأن تصبح مستثمراً عقارياً ناجحاً

مستثمراً عقارياً ناجح

الاستثمار العقاري

يعتبر الاستثمار واحداً من أهم مجالات الاستثمار التي يسعى العديد من الأفراد والمؤسسات إلى تحقيق الربح من خلاله، وهو يعد أحد أنواع الاستثمارات طويلة الأجل، كما أنه يعد من أهم وأفضل أنواع الاستثمارات؛ حيث يقوم العامل فيه بتحليل المعطيات الموجودة من كافة النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما أنه يقوم بالبحث عن الفرص المتاحة والقادمة بشأن الاستثمار العقاري، وذلك بهدف زيادة أرباحه باستمرار وتطوير أعماله، كما يمكن أن يقوم المستثمر العقاري بالمشاركة في مشاريع العقارات أو شراء الوحدات السكنية والتجارية وإعادة بيعها مع تحقيق نسبة ربح عالية.

يتشابه الاستثمار في العقارات إلى حد ما بالاستثمار في الأسهم؛ حيث إن تحقيق الأرباح من الإستثمار العقاري يعتمد على تحديد قيمة العقارات التي يريد المستثمر شرائها، والتخمين الجيد لمقدار الربح الناتج من هذه الاستثمارات، سواءً الناتج عن الإيجار أو البيع، إلا أنه يجب مراعاة أن الاستثمار في العقارات يحتاج إلى فترة زمنية طويلة نسبياً، مع  توفير رأس مال كبير، لذا يجب أن تتناسب الأرباح المتوقعة مع المبلغ المستثمر، والفترة الزمنية المطلوبة.

أنواع الاستثمار العقاري

لكي تصبح مستثمراً عقاريّاً ناجحاً فإنه يجب أن تكون على دراية بأنواع الاستثمار العقاري، وتحدد أيها الأنسب لعملك، وهذه الأنواع هي:

تصفح موقع حجزي كوم لتأجير واستئجار مختلف العقارات بانسب الأسعار

  • العقارات السكنية: ويتضمن ذلك كافة أنواع العقارات السكنية، مثل: المنازل، والشقق السكنية، والفلل، والتي يتم عرضها للبيع، أو للإيجار. 
  • العقارات التجارية: ويتضمن هذا النوع من أنواع الاستثمار العقاري المحلات التجارية، ومباني المكاتب الإدارية، ويقوم العديد من المستثمرين بإنشاء مبنى يحتوي على مجموعة من المكاتب، ثم يقومون بتأجيره مقابل مبلغ معيّن، ويعد الربح الناتج من هذا النوع من الاستثمار العقاري مربحاً أكثر من النوع السابق؛ حيث إنها عادةً ما تكون عقوداً طويلة المدى، مما يساعد في الاستقرار المالي.
  • العقارات الصناعية: وهي تضم المخازن الصناعية، والمستودعات التي يتم تأجيرها للشركات كمراكز توزيع، ويكون تأجيرها طويل المدى، وهي تدر دخلاً كبيراً على أصحاب العقار، ويقوم بعض الأشخاص بشراء الأراضي في المناطق الصناعية وتأجيرها ليتم بناء مصنع عليها مقابل مبلغ كبير.
  • الاستخدام المختلط: يجمع هذا النوع ما بين عدة أنواع مما سبق؛ حيث يحتوي المبنى على سبيل المثال محلات تجارية في الطابق الأول والثاني، وشقق سكنية في الطوابق العليا، ويحتاج هذا النوع إلى رأس مال كبير، وخبرة أكثر من الأنواع السابقة.

نصائح للعمل في الاستثمار العقاري

للإجابة على سؤال هل ترغب بأن تصبح مستثمراً عقارياً ناجحاً فإن هناك مجموعة من النصائح التي تساعد في تحقيق ذلك، وهي ترتبط بالتفكير بعقلية المستثمر، ومن أهمها:

تحديد المخطط المالي

قبل شراء أي عقار بهدف الاستثمار، فإنه يجب تحديد الأهداف المادية، ومعرفة ما إذا كان الشخص يسعى للوصول إلى الربح المادي على المدى القريب أو البعيد؛ حيث إن ذلك يؤثر في تحديد نوع العقار المناسب للاستثمار.

التفكير بالسيولة

تحتاج العديد من الاستثمارات العقارية إلى دفعات كبيرة ومتعددة، كما أنها تحتاج إلى دفع تكاليف الترميم أو التجديد التي يجبر المستثمر على دفعها ليحقق الفائدة المرجوّة من العقار، لذا وفي حالة كان يحتاج إلى الحصول على سيولة سريعة، فإنه يجب أن يستثمر المال في قطاع آخر غير العقار.

دراسة السوق

كي تصبح مستثمراً عقارياً ناجحاً فإنه عليك دراسة السوق العقاري، وعدم الاستماع إلى ما يردده العديد من الأشخاص أنه لا يوجد فشل في السوق العقاري؛ حيث يجب أن يقوم بدراسة المنطقة، وتحديد نقاط القوة والضعف في العقارات الموجودة فيها، ومعرفة المشاريع المستقبلية التي ستقام فيها، كما يجب تحديد أهداف الاستثمار، والذي يساعد في تحديد نوع العقار، والمنطقة المناسبة لذلك.

أخذ الوقت في البحث

لتتمكن من أن تصبح مستثمراً عقارياً ناجحاً فإنه يجب ألا تتسرع في شراء العقار، ووضع هدف الربح المادي بشكل دائم نصب عينيك، والاختيار بناءً على ذلك، إلا أنه يجب تجنب المبالغة في التفكير، كي لا تضيع فرص الاستثمار الجيدة.

تصفح موقع حجزي كوم لتأجير واستئجار مختلف العقارات بانسب الأسعار