مدونة حجزي

دليلك الشامل عن تأجير العقارات في الأردن

معلومات عقارية

30 سرًا لا يخبرك بها وكيلك العقاري

وكيل عقاري

الوكيل العقاري

تحتاج وظيفة الوكيل العقاري إلى الكثير من المهارات والأساليب الناجحة للحصول على أكبر قدر من العملاء والمشترين، ويعد الوكيل العقاري حلقة الربط بين البائع والمشتري، ومن الأمور الواجب توفرها؛ الوضوح في التعامل، الاستماع الجيد لمطالب العميل، التجاوب السريع مع العملاء، المهارة في كتابة الإعلانات. 

أسرار لا يعرفها المشتري

لا يخبرك وكيلك العقاري ببعض التفاصيل التي تتعلق ببعض الأمور الخارجية مثل؛ طبيعة المنطقة التي يقع فيها العقار في ما إذا كانت مريحة وهادئة أو صاخبة وغير آمنة، وفيما إذا كانت الخدمات القريبة كالمدارس والمستشفيات والمحلات التجارية و جيدة أم لا، ولا يعد ذلك مخالفاً للقوانين، تحقق من هذه الأمور بنفسك ولا تشتري عقاراً قبل أن تتعرف على أدق التفاصيل داخل وخارج أسواره. 

قد يبدو المنزل بحالة جيدة، لكن بعد عملية فحص دقيقة قد تجد الكثير من الأمور بحاجة للإصلاح، لذلك عليك تفقد المنزل جيداً قبل شرائه لتجنب المزيد من التكاليف. 

تصفح موقع حجزي كوم لتأجير واستئجار مختلف العقارات بانسب الأسعار

أسرار لا يعرفها البائع

  • تبدو مساحة المنزل أقل عندما يكون فارغاً مما يؤخر عملية البيع، ومن الأفضل ترك بعض الأثاث في المنزل المعروض للبيع ليتمكن المشتري من تقدير مساحة غرف المنزل الفعلية. 
  • يمكن أن يبدو تنظيم المنزل وترتيبه قبل عرضه للبيع سبباً في بيعه بشكل أسرع وربما بسعر أفضل، كما يفضل طلاء الجدران بألوان محايدة وإزالة جميع الأشياء التي قد تشتت الانتباه.
  • يجب إزالة جميع الممتلكات الشخصية كالصور العائلية والملابس وما إلى ذلك؛ حيث إن المشتري عندما يتجول في المنزل يقوم بعملية تصور سريعة لنفسه وهو يعيش في المنزل، والممتلكات الشخصية المتناثرة هنا وهناك قد تعيق هذه العملية. 
  • حاول جعل ترتيب المنزل محايداً وبسيطاً قدر المستطاع، ليتمكن المشتري من تقييم المنزل بعيداً عن أي مؤثرات خارجية. 
  • اجعل جميع الأسطح نظيفة ولامعة، حيث إن طبقة من الغبار قد تكون سبباً في صرف المشتري حتى لو كان المنزل متطابقاً مع المواصفات التي يرغب بها. 
  • تجنّب وضع لمساتك الشخصية في المنزل وحاول قدر المستطاع جعل ترتيب الأثاث محايداً حيث أن ما يعجبك قد لا يعجب غيرك. 
  • تعد الروائح الخفيفة كرائحة الليمون من الأمور التي تحبب المشتري بالمنزل، إلا إن ذلك لا ينطبق على الروائح القوية، وذلك وفقاً لبعض الدراسات التي أجريت على تأثير الروائح في عملية التسويق. 
  • يجب صيانة المنزل بكامل تفاصيله وبجودة عالية، لكي يحصل على تقييم أفضل مما يسرع عملية البيع. 
  • يتخوف المشتري من العقار الذي يبقى معروضاً للبيع لفترات طويلة، لذا فإن قبول العروض المبكرة حتى وإن كانت أقل من المبلغ المطلوب يعد أفضل من انتظار ظهور المشتري المثالي. 

أسرار يتعمد الوكيل العقاري اخفائها

  • من الممكن أن تتعامل مع وكيل عقاري ذو سمعة مرموقة ومن الممكن أن يكون أفضل وكيل عقاري في المنطقة، إلا أن ذلك لا يعني أنه سيقوم بكامل العملية بنفسه فقد يسلم جزءاً كبيراً منها إلى وكيل عقاري مبتدئ أو إلى مساعده الشخصي، هل يعني ذلك أن العمل لن يتم على أفضل وجه؟ لا، لكن ذلك يعني أنه لا يستحق المبالغ الكبيرة التي تدفع له، لا تجعل سمعة الوكيل العقاري تخدعك.
  • من الممكن أن تحتوي أوراق العقد التي تقوم بالتوقيع عليه عند الإتفاق مع وكيل عقاري على بعض الرسوم الخفية والتي تحمل أسماءً مختلفة مثل؛ رسوم المعاملات العقارية، أو رسوم إدارية، أو غير ذلك، اقرأ بعناية ولا تتغاضى عن فهم جميع التفاصيل. 
  • من الممكن أن يحاول وكيلك العقاري الاستفادة من لافتة الإعلان المعلقة على منزلك للحصول على عملاء لأطول فترة ممكنة؛ إذ أن ذلك يكون بمثابة إعلان مجاني له، ولذلك سيقوم بعرض منزلك بمبلغ مرتفع جداً إلى أن تيأس من بيعه وتخفض السعر، لذلك قم بتقدير سعر المنزل بنفسك قبل التعامل مع أي وكيل عقاري.

تصفح موقع حجزي كوم لتأجير واستئجار مختلف العقارات بانسب الأسعار