مدونة حجزي

دليلك الشامل عن تأجير العقارات في الأردن

تقييم-العقارات

تقييم العقارات 

يعد تقييم العقارات واحداً من الأعمدة الأساسية التي يقوم عليها علم الاقتصاد، حيث يمكن من خلاله معرفة قيمة وثمن الممتلكات المختلفة؛ وبالتالي معرفة القيمة الإقتصاديّة لغالبية مركبات الإقتصاد، وله أهمية خاصة تكمن في دوره في معرفة قيمة الضرائب ومعرفة نصيب الزكاة بناءً على قيمة الممتلكات وهذا في المجتمعات الاسلامية، إضافة إلى ذلك فإن له أهمية خاصة تكمن في كونه الأساس في معرفة القيمة الأساسية للممتلكات سواء في دراسات الجدوى أو عمليات التمويل، وله العديد من الآثار السلبية الخطيرة إن لم يتم تطبيقه بالشكل الصحيح ومن خلال أشخاص ذوي خبرة وكفاءة. 

مفهوم تقييم العقارات 

يعرف تقييم العقارات بأنه ذلك العلم الذي يبحث في تقدير وتقرير قيمة الأملاك العقارية موضوع التقييم بكافة أشكالها من أراضي، ومزارع، ومساكن، ومصانع، ومتاجر، وذلك لغرض يحدد من قبل العميل، ويتم ذلك بالاعتماد على مجموعة من الدراسات الفنية لطبيعة العقار وحالته ومكانه والتي تجرى بإتباع طرق وأساليب علمية متعدّدة، وبمساعدة شخص يجمع ما بين العلم والفن والخبرة ويسمى خبير تقييم العقارات. 

خطوات تقييم العقارات 

يمكن تلخيص عملية تقييم العقارات بخمسة خطوات أساسية تتم بالتتابع وهي: 

تصفح موقع حجزي كوم لتأجير واستئجار مختلف العقارات بانسب الأسعار

استلام بيانات العقار 

في هذه الخطوة يتم استلام بيانات العقار كاملة من المالك، حيث تتضمن هذه البيانات كروكي لموقع وفسح البناء وصورة للصك، بالإضافة إلى المخططات الهندسية، وذلك في حال كان العقار عبارة عن مبنى، لترسل هذه البيانات جميعها مباشرة لفريق مختص بتقييم العقارات ويضم كلاً من: 

  • مساح متخصّص وذلك لإجراء مسح دقيق لموقع العقار، ومن ثم تحديد مواصفاته وما يوجد فيه من مباني وذلك تحت إشراف خبير تقييم العقارات.
  • مهندس معماري متخصّص بتقييم العقارات؛ وذلك لإجراء دراسة دقيقة على العقار وحصر جميع مواصفاته بشكل دقيق. 

دراسة العقار 

هي الخطوة الثانية من خطوات تقييم العقارات ويتم فيها دراسة العقار بشكل كامل؛ وذلك للتأكد من مدى صحة البيانات الخاصة به والتي تم استلامها من المالك، بالإضافة إلى التأكد من وجود التطابق ما بين الصكوك ومواقع العقارات والمواصفات المتعلقة بها. 

زيارة موقع العقار 

تتضمن هذه الخطوة زيارة موقع العقار المراد تقييمه وعمل رفع مساحي له ورسم كروكي لموقعه؛ بحيث يحدد آلية الوصول له باستخدام الطرق الرئيسيّة. 

استخدام الأساليب العالمية لتقييم العقارات 

في هذه الخطوة يستخدم خبير تقييم العقارات أساليب التقييم العالمية للعقارات؛ وذلك بهدف تحديد سعر فعلي للعقار، وهنا لا بد له من استخدام ثلاثة طرق مختلفة للتقييم، ومن ثم اعتماد الوسط الحسابي لها، وبعد إتمام هذه العملية يتم تحديد القيمة السوقية للعقار وقت التقييم، ومن ثم تعبئة النموذج الخاص بالتقييم. 

تحليل التقييم ورفع التقرير الخاص به 

تتطلب هذه الخطوة إجراء دراسة تحليلية للتقييم العقاري تتضمن مجموعة من البنود وهي: مواصفات موقع العقار، ومدى توفّر الخدمات العامة في موقع العقار، واتجاه السوق في الحي، وقدرة العقار على خلق الإيرادات، والخصائص الوظيفية والهيكلية والجمالية للعقار، وبعد إتمام هذه الدراسة يرفع تقرير متكامل ومطبوع باستخدام الحاسب الآلي مع إرفاق التحليل العقاري والتقييم الخاص بالعقار المعني. 

أسباب تقييم العقارات 

يلجأ الأفراد عادة لتقييم العقارات الخاصة بهم لأسباب مختلفة منها ما يأتي: 

  • تحديد قيمة عقار معين كجزء من تركة. 
  • تحديد السعر الذي يطلبه البائع. 
  • مساعدة الشخص الراغب بشراء العقار في تحديد الثمن العادل للشراء. 
  • تحديد قيمة نسبية لأملاك يتم تبادلها بين طرفين مختلفين. 
  • تحديد أملاك يتم تبادلها عند تصفية أو اندماج أو إفلاس شركات. 
  • تحديد إيجار معين للأملاك كنسبة من قيمتها. 
  • تحديد قيمة التأمين المفروضة على الأملاك. 
  • تحديد قيمة الضرائب العقارية عند بيع الأملاك. 
  • تقييم الأملاك في حالات وجود قضايا بين أطراف متعدّدة.

تصفح موقع حجزي كوم لتأجير واستئجار مختلف العقارات بانسب الأسعار