مدونة حجزي

دليلك الشامل عن تأجير العقارات في الأردن

معلومات عقارية

8 نصائح للوسطاء العقاريين

الوسطاء العقاريين

مجال العقارات

أصبحت العقارات من أهم الاستثمارات الموجودة في عصرنا هذا، وذلك بسبب ارتفاع قيمتها مع مرور الوقت فتعتبر من الأصول الهامة، ويريد كثير من المستثمرين الاستثمار في العقار أو حتى شراء عقار لغرض شخصي، وقد يحتاج بعضهم المُساعدة في إيجاد عقار مُناسب من حيث المكان والسعر وغيرها من التفاصيل، ويأتي هنا دور الوسيط العقاري.

الوسيط العقاري

هو شخص يتعامل مع المشتري والبائع بغرض تسهيل عملية البيع وأخذ عمولة على هذا، وتتفاوت خبرة الوسطاء من حيث قدرتهم على التعامل مع العملاء ومعرفتهم بالقواعد أو الشروط في مجال البيع، ويلزم الوسطاء بعض الصفات والمهارات المُختلفة التي تُساعدهم في النجاح في عمله، بالإضافة إلى تحسين قدراتهم مثل الإقناع والمناقشة للوصول لأفضل صفقة ممكنة.

نصائح للوسطاء العقاريين

  • على الوسيط العقاري أن يتحلى بالصدق حتى لا يُفسد الصفقة وتجنب شيوع سُمعة سيئة عنه، فيجب عليه أن يكون أميناً في نقل كافة المعلومات إلى المُشترى وعدم التحايل عليه إطلاقاً.
  • يُعد الالتزام من أهم الصفات التي يجب أن تتوفر في الوسيط العقاري، وذلك يُعطي انطباعاً جيداً عن الوسيط ويُزيد من نسب التعامل مع المُشتري مرةً أخرى.
  • يجب على الوسيط العقاري أن يكون لبقًا في حديثه، فعليه اختيار ألفاظه بشكل جيد مما يرسم انطباعاً جيدة أمام العميل، وذلك يوجب على الوسيط بتطوير مهاراته اللفظية بشكل جيد.
  • على الوسيط العقاري الجيد إنشاء موقع على الإنترنت لكي يجذب المزيد من العملاء؛ حيث إن مُعظم المشترين حالياً يقومون باستخدام الانترنت في البحث عن عقارات للشراء، وعلى الوسيط الاهتمام بهذا الموقع من حيث سهولة الاستخدام وتحديثه بشكل مُستمر.
  • التقرب إلى الوسطاء المعروفين وذلك لاكتساب الخبرات منهم وتعلم بعض أساليب التسويق المُختلفة.
  • الاطلاع على الأسعار المُنافسة في السوق والمميزات الموجودة في العقارات الأخرى وذلك لدراسة خطط تطوير العقار الذي يُسوق له وعرضها على المالك، وذلك يُزيد من نسب العروض من المشترين.
  • على الوسيط أن يطور شخصيته بحيث يكون مُعتمداً على نفسه دون الحاجة لشخص آخر، وأن يكون واثقًا من نفسه وعدم الخوف من التقلبات الموجودة في سوق العقارات.
  • يحب على الوسيط الاهتمام بعلاقته مع العميل بحيث لا يتم الصفقة تحت بنود ظالمة للعميل، فبذلك قد يكون خسر الوسيط عميلًا وسيؤثر هذا على سُمعته بشكل كبير ويتجنّب العملاء التعامل معه بعد ذلك.

تحذيرات للوسيط العقاري

توجد بعض الأشياء يجب على الوسيط تجنبها:

تصفح موقع حجزي كوم لتأجير واستئجار مختلف العقارات بانسب الأسعار

  • يجب على الوسيط العقاري عدم التهرب من المواجهة أثناء المفاوضات بين البائع والمُشتري؛ حيث يهتم كل طرف في تلك المفاوضات بمصلحته الشخصية، فيهتم المُشتري بأن يُتم الصفقة بأقل سعر بينما يهتم البائع بإتمام الصفقة بأعلى سعر، وعلى الوسيط العقاري الوصول إلى شروط جيدة تُرضي الطرفين عن طريق أسلوب حواري جيد ووسائل إقناع لكي تكون صفقة رابحة لجميع الأطراف.
  • يجب على الوسيط العقاري عدم إهمال حديث العميل لأن العميل دائماً على حق، ويجب على الوسيط الاستماع جيداً للعملاء لكي يستطيع تحليل رغباتهم بشكل جيد وإيجاد متطلباتهم، ولكن يجب أن تنصحه أيضاً وأن تقول بعض الملاحظات وأن تتسم بالمصداقية في المعلومات التي تُقدّمها له.
  •  يجب على الوسيط عدم قبول عمولة مُنخفضة من البائع خاصةً عندما يُبرم له صفقة بسعر أعلى مما كان يتوقعه؛ حيث يقلل بعض البائعين من عمولة الوسيط بعد المجهود المبذول من جانب الوسيط لإتمام الصفقة مع العميل.

تصفح موقع حجزي كوم لتأجير واستئجار مختلف العقارات بانسب الأسعار